كما نعلم أن لكل شي أساس فمثلا المنازل التي نعيش فيها لاتبني إلا على أسس معينة وذلك لكي تبقى ثابتة وتكون بصورة جميلة وكذا الحال مع الوسيلة التعليمية فلها أسس عند اختيارها فما هي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يجب أن تكون معبرة عن الرسالة التي نريد نقلها إلى المتلقي فلا تكون غير مرتبطة بالهدف المراد تحقيقه فعندما نريد إختيا الوسيلة يجب أن نراعي كذلك اعمار الطلبة ودقتها ووضوحها
مكا انه من الضروري ان نبحث عن الوسائل التي تجذب الطلبه وفي نفس الوقت تكيبهم معلومات جديدة كذلك لا أبالغ في النفقة على تلك الوسيلة.
ما هو الاستخدام الوظيفي للوسائل التعليمية؟
ان الوسائل التعليمية استخدمت منذ الماضي ولكن اختلف استخدامها حيث اصبحت امر مهم لا يمكننا الاستغناء عنه فلم نعد نستخدها في أوقات دون غيرها وانما اصبحت ملازمة لجميع الحصص فالنظرة اختلفت عما كانت عليه مسبقا فأصبحت مرتبطه بمنحنى النظم اي تقوم على أساس تصميم وتنفيذ العملية التعليمية وكذلك لم تعد كما كانت تستخدم بدون قواعد وانما هنالك قواعدلابد ان نراعيهاعند التخطيط .
المراحل التي تمر بها الوسيلة التعليمية :
تمر بثلاث مراحل وهي:
1-مرحلة التحضير قبل الاستخدام إذ يجب أن تجرب الوسيلة وتوفر كافة الادوات والاجهزة اللازمة وتخطيط النشاطات والخبرات واخيرا اختيار المكان الناسب
ولاننسى أن نسأل انفسنا في هذه المرحلة بعض الاسئلة مثل:
التخطيط لمتى؟ وأين؟ وكيف ستعرض الوسيلة التعليمية؟
ياالله ننتقل للمرحلة الثانية:
اللي هي مرحلة الاستخدام:
في هذه المرحلة لازم نستخدم الوسيلة في وقتها المناسب ونعرضها في مكان يناسبها ونمهدلها بأسلوب شيق ومثير ونتأكد عند عرضها من تفاعل اطلبة ونشجع الطلبة على التفاعل ونتجنب الاطالة وفنفس الوقت الايجاز بل نوازن بين ذلك وبعد ذلك نقوم بغلق الوسيلة لكي لا ينشغل الطلاب بها
المرحلة الثالثة هي مرحلة ما بعد الاستخدام
في هذه المرحلة انتابع الوسيلة ونقوم بتقويها وصيانتها اذا تطلب الأمر ونحفظها في مكان مناسب
يجب أن تكون معبرة عن الرسالة التي نريد نقلها إلى المتلقي فلا تكون غير مرتبطة بالهدف المراد تحقيقه فعندما نريد إختيا الوسيلة يجب أن نراعي كذلك اعمار الطلبة ودقتها ووضوحها
مكا انه من الضروري ان نبحث عن الوسائل التي تجذب الطلبه وفي نفس الوقت تكيبهم معلومات جديدة كذلك لا أبالغ في النفقة على تلك الوسيلة.
ما هو الاستخدام الوظيفي للوسائل التعليمية؟
ان الوسائل التعليمية استخدمت منذ الماضي ولكن اختلف استخدامها حيث اصبحت امر مهم لا يمكننا الاستغناء عنه فلم نعد نستخدها في أوقات دون غيرها وانما اصبحت ملازمة لجميع الحصص فالنظرة اختلفت عما كانت عليه مسبقا فأصبحت مرتبطه بمنحنى النظم اي تقوم على أساس تصميم وتنفيذ العملية التعليمية وكذلك لم تعد كما كانت تستخدم بدون قواعد وانما هنالك قواعدلابد ان نراعيهاعند التخطيط .
المراحل التي تمر بها الوسيلة التعليمية :
تمر بثلاث مراحل وهي:
1-مرحلة التحضير قبل الاستخدام إذ يجب أن تجرب الوسيلة وتوفر كافة الادوات والاجهزة اللازمة وتخطيط النشاطات والخبرات واخيرا اختيار المكان الناسب
ولاننسى أن نسأل انفسنا في هذه المرحلة بعض الاسئلة مثل:
التخطيط لمتى؟ وأين؟ وكيف ستعرض الوسيلة التعليمية؟
ياالله ننتقل للمرحلة الثانية:
اللي هي مرحلة الاستخدام:
في هذه المرحلة لازم نستخدم الوسيلة في وقتها المناسب ونعرضها في مكان يناسبها ونمهدلها بأسلوب شيق ومثير ونتأكد عند عرضها من تفاعل اطلبة ونشجع الطلبة على التفاعل ونتجنب الاطالة وفنفس الوقت الايجاز بل نوازن بين ذلك وبعد ذلك نقوم بغلق الوسيلة لكي لا ينشغل الطلاب بها
المرحلة الثالثة هي مرحلة ما بعد الاستخدام
في هذه المرحلة انتابع الوسيلة ونقوم بتقويها وصيانتها اذا تطلب الأمر ونحفظها في مكان مناسب
يسلمووو ع الملخص
ردحذف